حصيلة المقاومة والمعارك التي خاضتها وحدات حماية الشعب في عام 2018

  • 3-كانون الثاني 2019 | تصريحات صحفيه

إلى الإعلام والرأي العام

 

إن شعب روج آفا وشمال سوريا وبهدف حماية القيم الثقافية والإنسانية قاد النضال الثوري عبر تنظيم نفسه، ولتحقيق هذا الهدف التاريخي وقفوا بجانب الآلاف من مقاتليهم الأبطال الذين اتخذوا أماكنهم في معارك الشرف والكرامة.حيث تم مقاومة هجمات التنظيمات الارهابية مثل داعش، ومثلها يتم مقاومة هجمات الدولة التركية التي تستهدف النيل من شعبنا وقيمه.

 

تحولت مقاومتنا التي انضم اليها المئات من المقاتلين الأممين الذين تسلحوا بالقيم الإنسانية الى حرب كبيرة، كما انها باتت لابناء شعبنا في شمال سوريا وروج آفا ميراث الحياة المشتركة والديمقراطية.

 

إن عام 2018 كان مليئا بالانتصارت الكبيرة، في الوقت الذي بات القضاء على داعش قريبا جدا، فأن ستمرار المقاومة الشعبية المنظمة ضد الاحتلال كان جوابا واضحا. واليوم نشارك شعبنا والرأي العام التفاصيل الدقيقة لمقاومة العام المنصرم:

 

1- المحصلة الكاملة للمرحلة الأولى من مقاومة العصر في عفرين، ما بين 20 كانون الثاني و18 آذار على الشكل التالي:

 

-الهجمات الجوية للعدو: 1098

-هجمات العدو بالاسلحة الثقيلة: 3577-4000

-عمليات قواتنا ضد العدو: 900

-عمليات قواتنا التي لم تعرف نتائجها: 176

- تم اسقاط عدد 2 طائرات هليكوبتر، بالإضافة لطائرتين مسيرتان عن بعد  واحدة من طراز درون والاخرى من طراز بيرقدار، كما تم تدمير 122 آلية عسكرية من بينها عدد من الدبابات والمصفحات وسيارات الذخيرة, كما تم تفجير سيارتين مفخختين بالإضافة إلى دراجة نارية مفخخة.

-تم استهداف 32 آلية عسكرية بشكل مباشر من بينها دبابات، مصفحات وسيارات  ذخيرة.

-عدد المدنيين الذين فقدوا حياتهم: 224 من بينهم  (51 طفلا و 24 أمرأة).

-عدد المدنيين الذين اصيبوا: 650  من بينهم (87 طفلا و 93 أمرأة).

عدد قتلى العدو في العمليات التي قامت بها قواتنا: 2422

-في العمليات التي قامت بها قواتنا والهجمات الجوية التي طالت قواتنا ارتقى 544 مقاتلا من قواتنا الى مرتبة الشهادة.

 

2- نتائج المرحلة الثانية من مقاومة العصر في عفرين، والتي بدأت في 18 آذار كانت على النحو التالي:

 

-العمليات التي قامت بها قواتنا ضد جيش الاحتلال التركي ومرتزقته وصلت الى  147

حيث كانت نتائج عمليات القنص، الكمائن، التفجيرات والمباغتة التي قامت بها قواتنا مقتل:

-350 محتلا من بينهم 65 جنديا تركيا منهم 6 من أصحاب الرتب العالية. بالإضافة 286 مرتزقا بينهم 8 قيادات.

-كما جرح 171 مرتزقا في عمليات مقاتلينا، من بينهم 18 جنديا تركيا و 153 مرتزقا.

-خلال تلك العمليات، استولى مقاتلينا على 18 سلاح كلاشنكوف من طراز (AK-47)  وسلاح MG-3  عدد واحد، مسدس عدد 2 وعدد كبير من الوثائق العسكرية.

-ونتيجة لعمليات قواتنا تم تدمير 36 سيارة عسكرية، دبابة من نوع T55، بيك اب عدد واحد، دراجات نارية عدد 3، بالإضافة الى ذلك تم استهداف 4 سيارات عسكرية.

-العمليات التي لم يعرف نتائجها 5.

-قام الجيش التركي وبمساعدة عدد كبير من مرتزقتها والطائرات الحربية وطائرات الاستطلاع ب 13 عملية تمشيط كبيرة في منطقة عفرين، في جميع العمليات اضطر الجيش التركي إلى التراجع دون الحصول على أية نتيجة.

-نتيجة للعمليات التي قامت بها قواتنا ضد العدو ونيجة الهجمات الجوية التي قام بها العدو ارتقى 56 من مقاتلينا الي مرتبة الشهادة، من بينهم 16 مقاتلة من وحدات حماية المرأة، كما جرح أحد مقاتلينا، ووقع مقاتل آخر من مقاتلينا اسيرا في يد العدو.

 

3- على مدار عام 2018 قام جيش الاحتلال التركي بهجمات وباشكال مختلفة على تحصينات قواتنا والمدنيين العزل على طول الحدود الفاصلة بين روج افا وباكور كردستان. نتائج الهجمات المذكورة كانت على الشكل التالي:

 

 -هاجم الجيش التركي المحتل 53 مرة تحصينات قواتنا والمدنيين العزل.

-نتيجة تلك الهجمات جرح 13 مدنيا منهم 3 أطفال، كما فقد طفل لحياته، كما فقد طفلين لحياتهم نتيجة الالغام التي وضعت من قبل جيش الاحتلال في المنطقة الحدودية.

-ردت قواتنا في إطار حق الدفاع المشروع على هجمات الاحتلال، ونتيجة عمليات الرد قتل جنديين تركيين.

-وأصيب نتيجة الهجمات عضو من قوات الصناديد، عضو من قوات واجب الدفاع الذاتي ومراسلين صحفيين.

-وفي كوباني وقعت طائرة دون طيار من نوع درون بيد قواتنا.

-ردت قواتنا ضمن حق الدفاع المشروع على هجمات الاحتلال، ونتيجة عمليات الرد قتل جنديين تركيين.

 

4-على امتداد العام، العمليات التي قامت بها وحدات مكافحة الارهاب YAT  45 عملية، عمليات وحدات العمليات الخاصة ضد مرتزقة داعش وبعض الخلايا النائمة التابعة لها وصلت الى 590 عملية. وكانت نتيجة العمليات على النحو التالي:

 

-في العمليات وقع  107 عنصرا من داعش في قبضة قواتنا، بينهم 5 اجانب.

-في جميع العمليات قتل 204 عنصرا من داعش من بينهم أميران و31 مرتزقا كانوا متحصنين في المنطقة استعدادا للقيام بهجمات.

-في العمليات اصيب 161  عنصرا من داعش.

- نتيجة للعمليتات التي قامت بها قواتنا تم افشال 55 محاولة للقيام بهجمات.

-نتيجة للعمليات الناجحة التي قامت بها قواتنا تم تحرير 6 نساء ايزيديات وطفل واحد كانوا مختطفين من قبل مرتزقة داعش.

-تم تفجير 25 سيارة ودراجة نارية، كما تم استهداف 8 سيارات عسكرية.

-نتيجة العمليات الناجحة التي قامت بها قواتنا تم الاستيلاء على 12 كيس من المواد المتفجرة التي تستخدم في صناعة العبوات الناسفة التي كانت تجهز للقيام بهجمات بالاضافة الى 1345 لغم، سيارتين مفخخة، 35 صاروخ، ثلاثة قذائف دبابة، 11 هاون ، 126 قاذف لسلاح SPG-9،575 سلاح كلاشينكوف من نوع  AK-47، سلاح من نوع لاف عدد 3 وقذيفتين، 3 قاذف هاون 12.5 مع 6 صناديق من الطلقات، دوشكا عيار 14.5 و183 علبة طلقات تابعة لها، 8 علب طلقات سلاح  A4  و قذائف قنابل عدد 6  وسلاح  BKC عدد 40 و 12 سلاح قنص وسلاح   G3  عدد 15 وسلاح M16   عدد 17 و 27 سلاح RPG   مع 267 قذيفة، 1004 قنبلة يدوية، 121 حزام ناسف، ناظور ليلي عدد 2، ناظور نهاري عدد 5، مسدس عدد 11 مع طلقاتها، أجهزة لا سلكية عدد 4، 19 تلفون موبايل والكثير من الوثائق.

 

5- كانت مقاومة مقاتلينا في عام 2018  في عفرين، دير الزور والكثير من مناطق روج افا وشمال سوريا ضد المحتلين عظيمة، حيث سطر مقاتلينا الكثير من ملاحم البطولة والفداء وارتقوا إلى مرتبة الشهادة، وفي هذا الاطار:

 

في اطار مرحلتي مقاومة العصر الاولى والثانية استشهد 600 مقاتلا وفي معركة عاصفة الجزيرة استشهد 201 من مقاتلينا، كما استشهد 61 من مقاتيلنا في حوادث سير وحوادث أخرى، بالاضافة لاستشهاد 20 مقاتلا نتيجة لازمات قلبية وامراض خطيرة. استشهد 7 مقاتلين في حملات تمشيط الرقة من مخلفات داعش، نتيجة هجمات الاحتلال التركي على حدود مناطقنا استشهد 5 من مقاتلينا. بشكل عام استشهد 894 من رفاقنا خلال العام الماضي.

 

المركز الاعلامي لوحدات حماية الشعب

 3-كانون الثاني 2019